الوحدة 23:الأسفار والمواصلات
النشاط : فهم المقروء
الموضوع المسنون يرتادون الفضاء
المستوى: س3م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهدف التعلمي: القدرة على:
- قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
- إدراك أهمية التجارب العلمية في الفضاء.
- مراجعة الكناية والاستعارة والمقابلة.
- مراجعة الكتابة العروضية والتعرف على التفعيلات.
الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
- يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
-ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .
-ويستخرج أفكار النص ومغزاه .
- ويوظف الاستعارة والكناية والمقابلة.
الوسائل: الكتاب ص170, السبورة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:
¨ تقديم الوحدة :ما الفرق بين السفر في الماضي والسفر اليوم ؟
¨ تقديم الدرس : ما هي وسائل النقل والاتصال القديمة ؟ووسائل النقل والاتصال الحديثة؟
بم تتسم هذه الأخيرة ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:
¨ قراءة صامتة للنص .
¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام :
عم يتحدث النص ؟ لماذا يعد هذا الحدث أسطوريا ؟ ما هدف العلماء من تنظيم رحلة هذا
المسن إلى الفضاء ؟ ما هدف هذا المسن من رحلته في نظر الكاتب ؟
?الفكرة العامة : تبيان الكاتب أهداف تنظيم أول رحلة لمسن إلى الفضاء .
¨ قراءة نموذجية للنص .
¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
¨ تعميق الفهم :
? شرح المفردات : تفريج هم:إزالته ـ ينتقون:يختارون,يصطفون ـ خارق:غير عادي ـ سانحة:مواتية ـ يلهث:يجري ـ يدير ظهره:لايلتفت إليهم , يعرض عنهم ـ يتوقع:يترقب .
ـ الأسئلة: ماذا نستفيد من السفر؟ لماذا هذه الرحلة غير عادية ؟ما هي شروط اختيار رائد الفضاء؟ لرحلة جون جلين أهداف مختلفة.ماهي؟ من يستفيد من هذه الرحلة ؟ ما هي أعراض الشيخوخة؟مم يعاني الشيوخ زيادة على مشاكل الشيخوخة؟ماذا يجب علينا تجاههم؟ لهذه الرحلة هدف تجاري اقتصادي.ماهو ؟
? الأفكار الأساسية:
1 ـ تبيان الكاتب فوائد السياحة في الأرض .
2 ـ تبيان الكاتب أهمية رحلة أول مسن إلى الفضاء .
3 ـ تبيان أهمية الرحلة لدراسة مشاكل الشيخوخة والبحث عن حلول لها.
4 ـ تبيان أهمية الرحلة في لفت الأنظار إلى الشيوخ المهمشين .
5 ـ توقع العلماء الإفادة اقتصاديا من تنظيم رحلات إلى الفضاء .
?المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟
رحلة أول مسن إلى الفضاء فيها مغامرة وتحد ومتعة وفائدة للعلماء وللناس والسياحة المستقبلية
?البناء الفني:
ـ الأسئلة: العالم كله يلهث وراء الشباب,ويدير ظهره للمسنين .ما العلاقة بين الجملتين ؟ ماغرض المقابلة ؟ ما الهدف من استعمال (يلهث ؟ إن شمسهم قد قاربت على الغروب . ما المعنى الخفي الذي يقصده الكاتب ؟
استنتاج :
1ـ العالم كله يلهث وراء الشباب , ويدير ظهره للمسنين : الجمع بين معنيين فأكثر وما يخالفهما في المعنى يسمى مقابلة وهي تهدف إلى توضيح المعنى وتقويته .
2 ـ الفعل (يلهث)مجاز لغوي يرمز إلى المشبه به المحذوف,فهذه استعارة تدل على كثرة الاهتمام بالشباب .
3 ـ إن شمسهم قد قاربت على الغروب . في هذه الجملة معنيان :أحدهما ظاهر والآخر خفي وهو المقصود , فهذه كناية تدل على قرب نهاية الأجل.
الكتابة العروضية:
فتفري
جهممن وك
تساب
معيشتن
وعلمن
وءادابن
وصحب
تماجدي
اا○ ا○
اا○ا○ ا○
اا○ ا
اا○ اا○
اا○ ا○
اا○ا○ ا○
اا○ ا
اا○ اا○
و س
و س س
و س
و س س
و س
و س س
و س
و س س
فعولن
مفاعيلن
فعول
مفاعلن
فعولن
مفاعيلن
فعول
مفاعلن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:
E مامعنى السياحة الفضائية؟ فيم تستغل هذه السياحة الجديدة؟ متى تتاح للناس؟ماالفرق بين
إجراء التجارب في الفضاء وبين إجرائها في الأرض؟ كيف ترى مستقبل هذه السياحة؟
E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
Eركبوا جملا باستعمال مقابلة أو كناية أو استعارة
الهدف الوسيطي:
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها
¤ويدرك أهمية السياحة الفضائية بالنسبة للعلماء والناس. .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
النشاط : فهم المقروء
الموضوع المسنون يرتادون الفضاء
المستوى: س3م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهدف التعلمي: القدرة على:
- قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
- إدراك أهمية التجارب العلمية في الفضاء.
- مراجعة الكناية والاستعارة والمقابلة.
- مراجعة الكتابة العروضية والتعرف على التفعيلات.
الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
- يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
-ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .
-ويستخرج أفكار النص ومغزاه .
- ويوظف الاستعارة والكناية والمقابلة.
الوسائل: الكتاب ص170, السبورة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:
¨ تقديم الوحدة :ما الفرق بين السفر في الماضي والسفر اليوم ؟
¨ تقديم الدرس : ما هي وسائل النقل والاتصال القديمة ؟ووسائل النقل والاتصال الحديثة؟
بم تتسم هذه الأخيرة ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:
¨ قراءة صامتة للنص .
¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام :
عم يتحدث النص ؟ لماذا يعد هذا الحدث أسطوريا ؟ ما هدف العلماء من تنظيم رحلة هذا
المسن إلى الفضاء ؟ ما هدف هذا المسن من رحلته في نظر الكاتب ؟
?الفكرة العامة : تبيان الكاتب أهداف تنظيم أول رحلة لمسن إلى الفضاء .
¨ قراءة نموذجية للنص .
¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
¨ تعميق الفهم :
? شرح المفردات : تفريج هم:إزالته ـ ينتقون:يختارون,يصطفون ـ خارق:غير عادي ـ سانحة:مواتية ـ يلهث:يجري ـ يدير ظهره:لايلتفت إليهم , يعرض عنهم ـ يتوقع:يترقب .
ـ الأسئلة: ماذا نستفيد من السفر؟ لماذا هذه الرحلة غير عادية ؟ما هي شروط اختيار رائد الفضاء؟ لرحلة جون جلين أهداف مختلفة.ماهي؟ من يستفيد من هذه الرحلة ؟ ما هي أعراض الشيخوخة؟مم يعاني الشيوخ زيادة على مشاكل الشيخوخة؟ماذا يجب علينا تجاههم؟ لهذه الرحلة هدف تجاري اقتصادي.ماهو ؟
? الأفكار الأساسية:
1 ـ تبيان الكاتب فوائد السياحة في الأرض .
2 ـ تبيان الكاتب أهمية رحلة أول مسن إلى الفضاء .
3 ـ تبيان أهمية الرحلة لدراسة مشاكل الشيخوخة والبحث عن حلول لها.
4 ـ تبيان أهمية الرحلة في لفت الأنظار إلى الشيوخ المهمشين .
5 ـ توقع العلماء الإفادة اقتصاديا من تنظيم رحلات إلى الفضاء .
?المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟
رحلة أول مسن إلى الفضاء فيها مغامرة وتحد ومتعة وفائدة للعلماء وللناس والسياحة المستقبلية
?البناء الفني:
ـ الأسئلة: العالم كله يلهث وراء الشباب,ويدير ظهره للمسنين .ما العلاقة بين الجملتين ؟ ماغرض المقابلة ؟ ما الهدف من استعمال (يلهث ؟ إن شمسهم قد قاربت على الغروب . ما المعنى الخفي الذي يقصده الكاتب ؟
استنتاج :
1ـ العالم كله يلهث وراء الشباب , ويدير ظهره للمسنين : الجمع بين معنيين فأكثر وما يخالفهما في المعنى يسمى مقابلة وهي تهدف إلى توضيح المعنى وتقويته .
2 ـ الفعل (يلهث)مجاز لغوي يرمز إلى المشبه به المحذوف,فهذه استعارة تدل على كثرة الاهتمام بالشباب .
3 ـ إن شمسهم قد قاربت على الغروب . في هذه الجملة معنيان :أحدهما ظاهر والآخر خفي وهو المقصود , فهذه كناية تدل على قرب نهاية الأجل.
الكتابة العروضية:
فتفري
جهممن وك
تساب
معيشتن
وعلمن
وءادابن
وصحب
تماجدي
اا○ ا○
اا○ا○ ا○
اا○ ا
اا○ اا○
اا○ ا○
اا○ا○ ا○
اا○ ا
اا○ اا○
و س
و س س
و س
و س س
و س
و س س
و س
و س س
فعولن
مفاعيلن
فعول
مفاعلن
فعولن
مفاعيلن
فعول
مفاعلن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:
E مامعنى السياحة الفضائية؟ فيم تستغل هذه السياحة الجديدة؟ متى تتاح للناس؟ماالفرق بين
إجراء التجارب في الفضاء وبين إجرائها في الأرض؟ كيف ترى مستقبل هذه السياحة؟
E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
Eركبوا جملا باستعمال مقابلة أو كناية أو استعارة
الهدف الوسيطي:
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها
¤ويدرك أهمية السياحة الفضائية بالنسبة للعلماء والناس. .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول